بوابة فيتو / بوابة فيتو

باحث يطالب بإنشاء قاعات بمتحف الحضارة لعرض تاريخ معبد أبي سمبل

قال تامر المنشاوي الباحث الأثري: إن معبد أبي سمبل أبدع فيه الفنان المصري القديم، وتم تصميم عمل معماري وفني ضخم، ونحت التماثيل بشكل بارز على صخور المعبد، وكأنها تخرج وتعبر عن قيمة الحضارة المصرية القديمة.

وأضاف أنه من عظمة إنشاء المعبد أنه جمع بين الأعمال الفنية والمعمارية والهندسية والفلك، والدليل على ذلك تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني داخل قاعة قدس الأقداس يومي 22 فبراير و22 أكتوبر، وتضم القاعة أربعة تماثيل جالسة وهي المعبود "رع حور اختي" الذي يرمز للشمس والملك رمسيس الثاني الذي قاد معركة قادش وعقد معاهدة سلام بينه وبين الحيثيين والمعبود آمون رمز طيبة والمعبود بتاح رمز لمنف.

وأكد المنشاوي، أن معبد أبي  سمبل مر 200 عام على إزاحة الرمال من عليه ليظهر الملامح الفنية التي ظهرت في عهد الملك رمسيس الثاني الذي تم  إنشاء المعبد الكبير له، والمعبد الصغير الذي تم إنشاؤه لزوجته الملكة نفرتاري والمعبودة حتحور، وبمناسبة هذا الاكتشاف الكبير لابد من إنشاء قاعات بمتحف الحضارة لعرض تاريخ مكتشفي الحضارة المصرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا