الارشيف / بوابة فيتو / بوابة فيتو

قبول 30 باحثا في المدرسة الصيفية التدريبية التاسعة بروسيا

صدر اليوم بيان عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، للإعلان عن أسماء المقبولين للاستفادة من المدرسة الصيفية التدريبية التاسعة التي تنظمها الأكاديمية بالتعاون مع المركز المتحد للعلوم النووية بمدينة دوبنا بروسيا الاتحادية، ويعد البرنامج بمثابة إحدى الآليات التي تتبعها الأكاديمية لبناء القدرات في هذا المجال الحيوي.

وفاز بالمنحة 30 من شباب الباحثين 22 من الجامعات الحكومية، و4 من الجامعات الخاصة و4 من المراكز والمعاهد البحثية، وهناك 3 على قائمة الانتظار، وتم مراعاة مطابقة الشروط في الاختيار على مستوى جميع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية من محافظات المختلفة.

وأشار البيان إلى أنه تم تمويل أكثر من 40 مشروعًا مشتركًا بين وروسيا بعد إضافة 10 مشروعات هذا العام، بعد الاجتماع السنوي لتقييم مخرجات التعاون الدولي العلمي بين الأكاديمية والمعهد الذي عُقد في مارس 2017، ويضم الطلاب المتفوقين لهذه المشروعات كُلًا حسب تخصصه المناسب، حيث يصل تمويل المشروعات إلى مائتين وخمسين ألف سنويًا.

وبلغ عدد الباحثين المصريين الذين سافروا للمشاركة في إجراء بحوث مشتركة في الفترة من نوفمبر 2009 إلى 2016، نحو 80 عضو هيئة تدريس وباحث، بينما تم استضافة 13 أستاذ من الجانب الروسي ونُشر أكثر من 84 بحث منشور في أكبر المجلات والدوريات العلمية وجميع الأنشطة ممولة من الاتفاقية (ARE-JINR.).

يُذكر أنه أعلن عن فتح باب التقدم للالتحاق بالمدرسة الصيفية بالمعهد المتحد للعلوم النووية بدوبنا في الفترة من 10 سبتمبر وحتى 30 سبتمبر 2017، وتلقت الأكاديمية في حدود 250 طلبا، وبعد معايير الاختيار تم اختيار 30 طالبا ليسافروا إلى روسيا ويتلقوا تدريبًا نظريًا وعمليًا في المجالات النووية المختلفة بأعرق المعاهد العلمية النووية بروسيا والعالم.

جدير بالذكر أنه تم توقيع الاتفاقية بين ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد المتحد للبحوث النووية في 2009، ويهتم المعهد بكل الأبحاث المتعلقة بالأبحاث النووية والمفاعلات والفيزياء النووية والحوسبة السحابية، ويتم عقد مدرسة تدريبية صيفية سنويًا في دوبنا لشباب الباحثين المصريين (نحو 20 إلى 25 باحثا + مشرف + منسق) لكل مدرسة، وتم تنفيذ 8 مدارس من قبل استفاد منهم نحو 250 باحثا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من بوابة فيتو من خلال الرابط التالي بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا