تكنولوجيا / عالم الكمبيوتر

تكنولوجيا اليوم تخلص من فيروسات الأندرويد دون اللجوء إلى إعادة ضبط المصنع

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10



أجهزة سطح المكتب ليست الأجهزة الوحيدة التي يمكن أن تصاب بالفيروسات، على الرغم من أن هذا الأمر لا يحدث بشكل شائع، إلا أن أجهزة Android يمكن أن تعاني بالفعل من البرامج الضارة. إذا اُصيب جهازك الأندرويد بفايرس ما، فيمكنك ببساطة إجراء إعادة ضبط المصنع للتخلص منه، ولكن هذا يعني أنك ستفقد جميع بياناتك، ستزول صورك والألعاب المحفوظة والرسائل النصية وكل شيء آخر إذا لم تكن قد اخذت نسخة احتياطية منها، والجدير بالذكر أن موضوع إزالة الفيروسات من أجهزة الأندرويد ليس بجديد في مدونة عالم الكمبيوتر حيث تطرق المدون أحمد مصطفى في مقال له إلى "3 طرق للتخلص وإزالة الفيروسات من هاتفك الأندرويد"، وكان ثالث تلك الطرق "إعادة ضبط المصنع" مع العلم أن هذا الخيار يجب أن يكون آخر حل قد تفكر به بعد تجربة عدة طرق أخرى سنتطرق لها من خلال السطور القادمة من هذا المقال، إذاً فأنت تتسائل الآن ما هي هذه الإجراءات والطرق التي يمكنك اتخاذها لإزالة فيروس الهاتف دون إعادة تعيين إعدادات المصنع ؟ هيا نكتشفها.
9edac45416.jpg

هل جهازي الأندرويد مصاب بفايرس أم لا ؟

107915cb52.jpg
في كثير من الأحيان عندما يعتقد الناس أن لديهم فيروسًا بنظام Android، ليس بالضرورة أن يصل الأمر لدرجة بالغة من الصعوبة، افترض أن تعطل هاتف Android ولا يقلع النظام بشكل طبيعي أو ربما لا يمكنك تنزيل التطبيقات من متجر Play هذه ليست بالضرورة بسبب فيروس، لذلك لا داعي للقلق ! تحقق من دليل مشاكل Android الشائعة وكيفية إصلاحها. إذا لم تنجح أي من هذه النصائح في حل مشكلتك، فاسأل نفسك الأسئلة التالية :
  • هل بدأت المشكلة بعد تنزيل بعض التطبيقات أو الملفات؟
  • هل سبق لك مؤخرًا تحميل تطبيق من جهة خارجية (خارج متجر Play)؟
  • هل نقرت على إعلان تم تنزيل ملف أو تطبيق لم ترغب فيه؟
  • هل تحدث المشكلة فقط عند تشغيل تطبيق معين؟

إذا كانت الإجابة على أي مما سبق هي نعم، فهناك احتمال بأن تكون لديك برامج ضارة على نظامك و لحسن الحظ قد تتمكن من إصلاحه بدون إعادة ضبط إعدادات المصنع.

كيف تبقى آمناً من الفيروسات ؟

c632b88c4b.jpg

أصبح "Google Play Protect" الآن جزءًا من جميع أجهزة Android، إنه إجراء أمان مدمج يفحص التطبيقات على جهازك ويتحقق من التطبيقات الضارة، بغض النظر عن المكان الذي تثبِّت فيه التطبيقات، هذا يعني أنك تمتلك برنامجًا أساسيًا لمكافحة الفيروسات مثبتًا في هاتفك. إذا كنت تسخدم جوجل بلاي لتنزيل التطبيقات فاحتمال إصابة الجهاز بفايرس شبه معدومة وضئيلة جداً، لأن جوجل تعمل على فحص أي برنامج يدرج ضمن متجرها وإزالة أي تطبيق يحتوي على برمجيات خبيثة. التثبيت من مصادر أخرى مختلف تمامًا، يُعد تنزيل التطبيقات من مواقع الويب العشوائية، وخاصةً التطبيقات المدفوعة التي تم توفيرها بشكل مجاني ولكن بطرق غير مشروعة أحد أهم الأسباب لإصابة هاتفك الذكي بإحدى أنواع البرامج الضارة. إذا كان ولا بد من تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية يجب عليك التحقق من صحة هذه المواقع. كما هو الحال في الأنظمة الأساسية الأخرى، سيساعدك الحس السليم في تجنب الإصابة بفيروس، لا تنزل من مواقع الويب المشبوهة، وحاول تجنب النقر على الإعلانات، وراقب أذونات التطبيق.

تطبيقات إزالة الفيروسات

eeb3f18459.jpg

يضم متجر Play العديد من تطبيقات إزالة فيروسات Android، لكن أغلب تلك التطبيقات مدفوعة ولسنا بحاجة لجميع الميزات المتواجدة بها، إن كنت تعتقد وجود فايروس على جهازك الأندرويد بإمكانك تثبيت أحد التطبيقات التالية لمساعدتك على حذف البرامج الخبيثة وبعد الانتهاء يمكن حذف البرنامج إذا كنت تتبع الخطوات الوقائية المذكورة في هذا المقال.

8cc9837b49.jpg

أحد أكثر الأسماء الموثوق بها والأكثر شهرة في أمان أجهزة الكمبيوتر، توفّر "Malwarebytes" أيضًا تطبيق Android النسخة المجانية تفحص هاتفك بحثًا عن برامج ضارة وتزيل أي تهديدات تجدها، كما أن لديها ميزة تدقيق لأذونات التطبيق، حتى تتمكن من تتبع ما يمكن لكل شخص الوصول إليه، ولا تحتوي على إعلانات أيضًا. يضيف الإصدار المميز الذي يبلغ 12 ًا في العام ميزة الكشف في الوقت الفعلي والميزات الأخرى التي لا يحتاجها معظم الأشخاص.

4f4ce6a511.jpg

Bitdefender هو تطبيق إزالة فيروسات آخر، وضع ضمن هذه القائمة لما يوفره من حماية عالية وسمعة جيدة في مجال الحماية والأمن المعلوماتي بالإضافة لسهولة استخدام التطبيق وخفته على أجهزة الأندرويد، نظراً لأنها نسخة مجانية ستظهر لديك بعض الإعلانات التي يمكنك تجاهلها وإجراء فحص كامل للتخلص من البرامج الضارة على جهازك، كما يمكنك الترقية إلى الإصدار الكامل للتخلص من جميع أنواع الإعلانات والحصول على بعض المزايا الأضافية.

تطبيقات مكافحة الفيروسات التي عليك تجنبها

8b9d6ecc3d.jpg

عرضنا أفضل تطبيقين لمكافحة الفيروسات على أجهزة الأندرويد لسهولة استخدامهم وخفتهم على جهازك بالإضافة لأداء المهمة المطلوبة منهم على أكمل وجه وبنسخ مجانية، هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي توفر نفس المهمة مثل أفاست و نورتون و أفيرا و كاسبر وما شابهها لكن جميعها تطبيقات تجارية مدفوعة وإن توفر منها نسخ مجانية فهي بطبيعة الحال ثقيلة جداً على أجهزة الأندرويد مثل الكثير من تطبيقات تنظيف الجهاز وتعزيز ذاكرة الوصول العشوائي "رام" التي تضر أكثر من أن تنفع ! تحاول شركات الأمان تخويفك في تنزيل تطبيقاتها المجانية من أجل "الأمان" بين قوسين، ثم الترقية إلى الإصدار المدفوع مع مجموعة من الميزات التي لا تحتاجها، اعرف أنه لا يجب عليك أبدًا أن تدفع ثمن تطبيق مضاد فيروسات على جهازك الأندرويد !

إزالة البرامج الضارة يدويًا في الوضع الآمن

d9e2d34202.jpg
إن لم يستطع برنامج مكافحة الفيروسات بإنقاذ الموقف، عندها يمكن التوجه إلى الحل اليدوي، يحتوي نظام أندرويد على "الوضع الآمن" على غرار أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، عندما يصاب جهازك بفايرس ما عليك الدخول إلى الوضع الآمن الذي يعمل على تشغيل النظام بدون أي تطبيق من جهة خارجية ليتضح لديك إن كان العطل بسبب أي برنامج خارجي قمت بتثبيته في الفترة الأخيرة وإزالته بأمان. من أجل الدخول إلى الوضع الآمن راجع مقال "كيفية تفعيل الوضع الآمن Safe mode في الأندرويد ومتى ستحتاجه".
3f8377a0e7.jpg

بعد الدخول إلى الوضع الآمن انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات وقف عند تبويب التطبيقات المثبتة، للتحقق من التطبيقات التي أُضيفت مؤخراً وسببت مشكلة لحذفها والتخلص من البرمجيات الخبيثة التي ترافقها، لإلغاء تثبيت تطبيق ما انقر على اسمه واختر إلغاء التثبيت في صفحة المعلومات لإزالته، إذا تخلصت منه أعد تشغيل هاتفك بشكل طبيعي (بدون الدخول إلى الوضع الآمن). إذا لم تتمكن من إلغاء تثبيت تطبيق من خلال هذه القائمة، فمن المحتمل أن يكون لديه حق الوصول كمسؤول في الجهاز، لإزالة هذا الوصول اتبع الخطوات التالية : انتقل إلى الإعدادات > الأمان > مشرفو الأجهزة أو (الإعدادات > الأمان والموقع > تطبيقات المشرف على أجهزة الـ Oreo والإصدارات الأحدث)، حدد موقع التطبيق وانقر على مربع الاختيار المجاور له، وانقر على إلغاء التنشيط عند المطالبة بذلك. يمكنك الآن العودة إلى قائمة التطبيقات وإزالتها كما موضح أعلاه.

تنظيف الجهاز بعد الإنتهاء من الوضع الآمن

ca4b9215de.jpg
بعد إلغاء تثبيت التطبيقات الضارة، قد تحتاج أيضًا إلى تنظيف جهاز Android أثناء تواجدك فيه. يمكن أن يساعد مسح ذاكرة التخزين المؤقت والسجل، وتنظيف عمليات بدء التشغيل، والخطوات الأساسية الأخرى في التأكد من أن جهازك سليم وجاهز للاستخدام. راجع المقال التالي : احفظ جهازك الأندرويد من الملفات الضارة مع تطبيق NoxCleaner. بعد الانتهاء من تنظيف هاتفك، نوصيك بعمل نسخة احتياطية من بيانات Android إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، ذلك سيجعل حل الأمر أكثر سهولة مستقبلاً إن تكرر.

للأسف، إذا كنت متأكدًا من أن لديك برامج ضارة على جهازك ولكن لم يتم إصلاحه بأي من الحلول المذكورة أعلاه ، فستضطر إلى إعادة ضبط إعدادات هاتفك. إذا كنت تواجه مشكلات في الوضع الآمن، فقد تكمن المشكلة في نظام التشغيل أو الجهاز وليس في الفيروس كما تعتقد.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});


ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا عالم الكمبيوتر لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا