رياضة / الخليج

الروسي إيفانوف يحلّق بمونديال «أم » في قازان

قازان:عصام السيد
حلّق الفارس الروسي اندري إيفانوف على صهوة الفرس «باتنيسا» لمزرعة في آي سيرجيق، وبإشراف نفس المالك، بلقب سباق الجولة الثامنة من العالم، لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم ) للفرسان المتدرّبين «ايفهرا» لمسافة 1600 متر، وتوجت المهرة «إيمان» بكأس مزرعة الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، فيما نال الجواد «باشيلام» رئيس جمهورية تتارستان لمسافة 2400 متر، في السباقات التي أقيمت أمس الأول بمضمار قازان في جمهورية تتارسان، وتضمّنت تنظيم 12 سباقاً بالتزامن مع اليوم الوطني ال1012 لقازان، وأقيمت هذه السباقات تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار: «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
وشهد السباقَ حضور رفيع تقدّمهم رستم منينخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، التابعة لروسيا الاتحادية، وفاسيل شايخرازيف، نائب رئيس الوزراء، ولارا صوايا، المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل (ايفهرا)، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة السباقات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية (افهار)، وفلاديمير شوكوفسكي، الممثل الرسمي لموسكو، وسيرجي فاسيلنكو، مدير مضمار قازان، وجمهور غفير من محبّي السباقات.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء، شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم ).
وخاض سباق الجولة الثامنة من مونديال «أم » للفرسان المتدرّبين، البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، 8 فرسان من مختلف الدول، بعد انسحاب ممثل جنوب إفريقيا. وخصص السباق للخيول العربية الأصيلة في سن 3 سنوات فما فوق، لمسافة 1600 متر.
وجاء السباق مثيراً والكل يحاول أن يحجز له مكاناً في نهائيات البطولة، التي ستقام في ختام النسخة التاسعة بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، في بداية الموسم الجديد.
وفي بداية السباق الذي أقيم على المضمار الرملي، جاءت الانطلاقة متكافئة، حيث كان كل الفرسان في موقع جيد، ولكن عند الوصول إلى المنعطف الأخير، انفصل ثلاثي المقدمة عن ركب الخيول الأخرى.
وجاء السباق سجالاً بين المتنافسين قبل أن ينطلق الفارس الروسي اندري إيفانوف إلى المقدمة بخطى حثيثة، ليتخطى منافسيه، متقدماً بفارق 2,5 طول عن الفارس البيروفي إيريك إريفالو الذي حل ثانياً على صهوة «جرادينكا» لمزرعة جينياتولين، وبإشراف أف أس جينياتولين، وحل في المركز الثالث الفارس الأرجنتيني رومولو دانييل باديلا، على صهوة «اربسكايا كوروليفا» لدينمو تتارستان، وبإشراف أي لياخوف، وسجل البطل زمناً قدره 1:51:53 دقيقة.
وتوجت المهرة «إيمان» لمزرعة ازفينستانيا جينياتولين، بإشراف أف أس جينياتولين، وبقيادة الفارس أف أس جينياتولين،بطلة لسباق الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن سنتين، البالغة جائزته المالية 5 آلاف يورو.
وجاء فوز المهرة الرمادية «إيمان» المنحدرة من نسل «موابيت» بأسلوب كلاسيكي، وبفارق مريح عن وصيفتها «مونتيلو» لنفس المزرعة، فيما جاء في المركز الثالث المهر «سلادين» لاكتايا قازان، وسجلت البطلة زمناً قدره 1:38:26 دقيقة.
وأسفرت نتيجة سباق رئيس جمهورية تتارسان لمسافة 2400 متر البالغة جائزته المالية 3 ملايين روبل روسي، عن فوز الجواد «باشيلام» لشابتوكيف شيشان، بإشراف نفس المالك، وبقيادة الفارس كي إتش اولوبيف، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، وسجل البطل 2:36:35 دقيقة، وعقب ختام الشوط قام فاسيل شايخرازيف، نائب رئيس الوزراء في جمهورية تتارستان، ولارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان، وفلاديمير شوكوفسكي، بتتويج الأبطال الفائزين.
وأقيمت الجولة الأولى بمضمار الرحبة في سلطنة عمان في 20 يناير، وفاز بها الفارس العماني سيف حمد البلوشي، وأقيمت الجولة الثانية بمضمار مراكش بالمغرب، في 6 مايو، وفاز بها الفارس الفرنسي يوان بونيفوي، وأقيمت الجولة الثالثة بمضمار كابنيللي بإيطاليا في 4 يونيو، وفازت بها الفارسة المجرية ألكساندرا بيهاري، وأقيمت الجولة الرابعة بمضمار هوبيجارتين بالعاصمة الألمانية برلين، في 26 يوليو، وفاز بها الفارس البلجيكي لويد بيكايرت.
وتوجت الفارسة الدنماركية آنا توفيرود، بطلة للجولة الخامسة التي أقيمت بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وانتزعت الفارسة الأردنية ميلي نسيب، فوزاً مستحقاً بلقب الجولة السادسة الذي أقيم بمضمار شيلمسفورد بإنجلترا.
ونجح الفارس البولندي إرينسيز ووجيك، على صهوة الجواد «سلمان الخالدية» في الفوز بالجولة السابعة، التي أقيمت بمضمار سلوسفيك بالعاصمة البولندية وارسو.
البطل سعيد بالتأهل للنهائيات
أعرب الفارس البطل اندري ايفانوف، عن سعادته بتحقيق الفوز وإهداء اللقب إلى بلده في السباق الذي أقيم على أرضه، بمشاركة كوكبة من الفرسان من مختلف دول العالم، ما يعد شرفاً له في هذه البطولة المهمة للفرسان المتدربين، التي ستقام نهائياتها في أبوظبي العاصمة.
وقال إنه يحقق لأول مرة الفوز على صهوة أحد الخيول العربية الأصيلة، وتقدم بالشكر إلى مدربه الذي أوصاه أن يكون خلف خيول المقدمة لأن المهرة لديها قوة اندفاع كبيرة.
المدرب يشيد بأداء إيفانوف
أشاد المدرب سيرجيف، بالأداء الاستثنائي الذي قدمه الفارس إيفانوف وتنفيذ التعليمات التي لقنها له من خلال قراءته الجيدة لمجريات السباق. وقال: بالرغم من أن المهرة «باتنيسا» صغيرة في السن لكن الفارس إيفانوف قادها لمنصة التتويج باقتدار، وأنا سعيد بهذه النتيجة وبما قدمه الفارس في السباق الذي شهد منافسة كبيرة من جميع الفرسان الذين شاركوا في السباق.
صوايا: قازان محطة مهمة للبطولة
أكدت لارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان، أنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء، شؤون الرئاسة، تم اختيار قازان لتكون محطة مهمة ودائمة لمونديال «أم » للفرسان المتدربين، الذي جاء بالتزامن مع اليوم الوطني ال1012 لقازان الذي شرفه بالحضور رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، وفاسيل شايخرازيف نائب رئيس الوزراء.
وأكدت صوايا أن هذه الجولة انحازت إلى أصحاب الأرض، حيث استحق الفارس الروسي ايفانوف الفوز الذي جاء وسط جمهوره، بعد أن تقدم من المركز الثاني إلى المركز الأول، وسوف ينافس في النهائيات التي ستقام بمضمار نادي أبوظبي للفروسية في شهر أكتوبر/‏‏‏تشرين الأول المقبل.
وأضافت صوايا: سباق الوثبة ستاليونز تمت إضافته هذا الموسم في قازان من أجل أحد أهداف المهرجان بمساعدة صغار المربين لاقتناء وإنتاج الخيول العربية الأصيلة.
ومضت تقول: نفتخر بتنظيم أول سباق عالمي يحمل اسم سباق «أم » سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين الذي سيقام بمضمار مونماوث العريق في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 4 سبتمبر/‏‏‏أيلول الحالي.
مدير المضمار: رسالة هادفة
أشاد سيرجي فاسيلنك، مدير مضمار قازان بنجاح السباق الدولي لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين الذي يقام للمرة الثالثة على التوالي في قازان التي أصبحت محطة مهمة في سلسلة سباقات المهرجان المختلفة.
وقال إن المهرجان من خلال أداء رسالته الهادفة نجح في نشر سباقات الخيول العربية الأصيلة حول العالم، والتعريف بتقاليد وتراث دولة .
شايخرازيف: نرحب باستضافة المهرجان
رحب فاسيل شايخرازيف نائب رئيس الوزراء في جمهورية تتارستان، بوفد والمهرجان في قازان، وبتنظيم سباقات المهرجان في يوم مهم لقازان كونه يصادف اليوم الوطني. وأعرب عن سعادتهم باستضافة الجولة الثامنة من مونديال أم للفرسان المتدربين للعام الثالث على التوالي، إلى جانب الوثبة ستاليونز وقال: شهدنا الفرحة ترتسم على محيا الآلاف من عشاق سباقات الخيول العربية، حيث اكتسب المهرجان شهرة عالمية وأصبح حديث جميع من يهتم بصناعة الخيول العربية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من الخليج من خلال الرابط التالي الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا