وكالة أنباء أونا / وكالة أنباء أونا

وزيرة الصحة: مسح أكثر من 70 ألف مواطن بـ9 محافظات.. و17 ألف مصاب بالسمنة



تفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وحدة صحة الرويسات بمحافظة جنوب سيناء، كمحافظة حدودية، ضمن محافظات المرحلة الأولى لمبادرة رئيس الجمهورية للمسح الشامل لفيروس سى والأمراض غير السارية تحت شعار 100 مليون صحة.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى تردد 70 ألفًا و480 مواطنًا حتى الآن على نقاط المسح فى الـ9 محافظات، منهم 47 ألفًا و109 مواطنين ظهرت التحاليل سلبية للأجسام المضادة لفيروس سى، و5 الآف و372 مواطنًا ظهرت التحاليل إيجابية للأجسام المضادة لفيروس سى، (إيجابية الأجسام المضادة لا تؤكد إصابه المريض بالفيروس وإنما يوجد احتمالان إما أن يكون المريض قد تلقى العلاج وشٌفى من الفيروس أو أن المريض مصاب بالفيروس)، وسيتم إجراء لهم تحليل PCR للتأكد من إصابتهم، مشيرةً إلى انه تم تحويلهم إلى المستشفيات لاستكمال التحاليل الطبية اللازمة وتلقى العلاج اللازم أن ثبتت الإصابة، لافتهً أن أكبر المحافظات ترددًا بالنسبة لعدد السكان هى القليوبية بتردد 26 ألفًا و911 مواطنًا.

وأضافت “زايد” انه تبين وجود 4 آلاف و300 مواطن من المحتمل إصابتهم بالسكر، و3 آلاف و105 مواطنين من المحتمل إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، و17 ألفًا و435 مصابًا بالسمنة، مشيرة إلى أنه تم تحويلهم إلى المستشفيات لاستكمال الفحوصات الطبية وصرف العلاج.

وقالت وزيرة الصحة، خلال تفقدها للوحدة الصحية بجنوب سيناء أن تلك المبادرة غير مسبوقة فى تاريخ البشرية، مشيرة إلى أن عدد الفرق الطبية المشاركة أكثر من 4 آلاف فريق، موضحةً أن المسح من سن 18 عام فأكثر، لافتهً اننا سنبدأ فى المسح الشامل لطلبة المدارس، من سن 12 إلى 18 عاما فى يناير القادم أى فى الفصل الثانى من العام الدراسى الحالي.

وأكدت هالة زايد، على أن الدولة المصرية تمتلك القدرة، ونجاح تلك المبادرة يعتمد على مشاركة المجتمع ككل للاطمئنان على أنفسنا، داعيةً جميع المواطنين للتوجه إلى مراكز المسح للاطمئنان، ومؤكدةً أن الكشف والعلاج مجانًا.

ولفتت وزيرة الصحة، إلى التفاف جميع الوزارات والوزارات المعنية لنجاح تلك المبادرة، موضحةً أن المسح لفيروس سى بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وآمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية.

وفى سياق متصل كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن بمحافظة جنوب سيناء، عن أن أى مريض يتم اكتشاف إيجابية الأجسام المضادة بالتحليل الخاص به بالنسبة لفيروس سى، يتم تحويله إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى أو مجمع عيادات التأمين الصحى بمدينة الطور، لإجراء تحليل ال PCR للتأكد من الإصابة من عدمه، وفى حالة الإصابة يتم صرف العلاج مجانًا، أما بالنسبة للأمراض غير السارية فيتم تحويله للمستشفيات العامة لصرف العلاج على نفقة الدولة.

الجدير بالذكر أن الخدمات المقدمة من خلال الحملة هى تحليل فيروس سى، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم(السمنة)، ومن يتبين إصابته يتم تحويله إلى المستشفيات لاستكمال الفحوصات الطبية وصرف العلاج اللازم بالمجان.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن الخط الساخن 15335 لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أى معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا.



ملحوظة خبر 24 | اخبار على مدار 24 ساعة : انقر هنا وكالة أنباء أونا لقراءة الخبر من مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا