الارشيف / مصر العربية / مصر العربية

لأول مرة منذ 6 سنوات.. الاحتياطي النقدي يرتفع إلى 36 مليار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية بقيمة 4.731 مليار خلال شهر يوليو الماضي.

 

وأضاف البنك المركزي، في بيان، اليوم، أن صافي الاحتياطات بلغ 36.036 مليار في نهاية يوليو 2017، مقابل نحو 31.305 مليار بنهاية يونيو.

 

وبينما لم يفصح البنك عن سبب القفزة الكبيرة فى أرقام الاحتياطى، إلا أنه حصل على القسط الثانى لقرض صندوق النقد الدولى خلال يوليو الحالى بنحو 250ر1 مليار ما ساهم في رفع الاحتياطي.

 

وكان احتياطي من النقد الأجنبي يبلغ نحو 36 مليار قبل ثورة يناير من عام 2011، قبل أن يستنزف خلال السنوات الماضية؛ بسبب نضوب المصادر الدولارية وعلى رأسها الاستثمار الأجنبية المباشرة والسياحة.

 

وعلى مدار الشهور الثمانية الماضية وبعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ارتفع الاحتياطي النقدي لمصر بشكل جيد إلا أنه وفق اقتصاديين غالبيته سندات وقروض.

 

ويعتزم البنك المركزى المصرى سداد مديونيات قصيرة الأجل، بقيمة 8.4 مليار ، خلال 6 شهور، بدأت من يوليو الجارى، وتمتد حتى مطلع يناير المقبل.

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع الدين الخارجي خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي 2016-2017 بنحو 38.2%، على أساس سنوي.

 

ووفقاً لبيانات المركزي، بلغ الدين الخارجي بنهاية مارس 2017، نحو 73.88 مليار ، مقابل 53.44 مليار بنهاية نفس الفترة من العام المالي السابق.

 

وفي نوفمبر الماضي نجحت في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار ، وحصلت على 4 مليارات .

 

كما أطلقت برنامجاً لإصدار السندات الدولية بقيمة 10 مليارات ، وقامت بالفعل بإصدار سندات بقيمة 7 مليارات على طرحين في الأسواق العالمية.

 

وحسب البرنامج المقدم لصندوق النقد، تتوقع الحكومة المصرية ارتفاع الدين الخارجي إلى 102.4 مليار بحلول 2020-2021.

 

وفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، حيث ارتفع صرف الدولار الرسمي من مستوى 8.88 جنيه إلى نحو 18 جنيها، قبل أن يتراجع في الأيام الثلاثة الأخيرة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من مصر العربية من خلال الرابط التالي مصر العربية ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا