الارشيف / المصري اليوم لايت / المصري لايت

قصة أطول عملية جراحية في التاريخ أجريت عام 2001: استمرت أربعة أيام متواصلة

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

2-أطول-عملية-جراحية

استغرقت أطول عملية جراحية في العالم أكثر من أربعة أيام متواصلة، «103 ساعات»، دون توقف، وأجريت في مستشفى سنغافورة العام، عام 2001، بعد أن قام فريق مكون من 20 طبيبًا بفصل التوأمين جانجا وجامونا شريستا، من نيبال، عندما كانتا بعمر الـ 11 شهرًا، وهما ملتصقتان في منطقة أعلى الرأس ومشتركتان في تجويف دماغي واحد، بحيث تنظر كل منهما في اتجاه مقابل لاتجاه الأخرى، وهذا يعني أنهما مشتركتان في بعض الأوعية الدموية التي يجب أيضًا أن تُفصَل لكي تصير لديهما فرصة لحياة طبيعية، وفقًا لما جاء في «رويترز».

_1268131_twins300ap

وتم جمع أكثر من 660 ألف سنغافوري (492 ألف أمريكي) من التبرعات العامة لتغطية تكاليف العملية.

لم يكن فصل جمجمة هاتين الفتاتين هو كل شيء، بل كان هناك أيضًا فصل جزيئات مشتركة بين أدمغتهما.

في العادة، فإن إجراءات فصل التوائم تستغرق 30 ساعة، لكن الأطباء اكتشفوا أن هذه العملية أكثر تعقيدًا مما كانوا يظنون.

2-أطول-عملية-جراحية

قال الدكتور كيث جوه، الطبيب السنغافوري الذي أشرف على العملية: «عندما كنا نخطط لهذه العملية الجراحية، لم نكن نتوقع أن تستغرق وقتًا طويلًا.. أثناء الجراحة، وجدنا أن الأدمغة كانت ملتصقة بشكل وثيق مع بعضها، بالإضافة إلى الأوعية الدموية التي كانت تجري بين الأدمغة والأنسجة المشتركة بينها».

وتابع: «كانت هناك مئات من الأوعية الدموية الصغيرة التي كان يجب تتبعها وتحديد مصدرها ولأي فتاة تعود، كما أن الأدمغة كانت ملفوفة حول بعضها بشكل حلزوني».

وقد كان للتكنولوجيا المتطورة دور في مساعدة الجراحين لإتمام هذه العملية، وذلك من خلال خلق مسح ثلاثي الأبعاد لأدمغة الأختين من أجل فصل الجمجمتين.

3-أطول-عملية-جراحية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر نقل من المصري لايت من خلال الرابط التالي المصري لايت ولا يعبر عن وجهة نظر خبر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا